الأحد، 3 مارس 2013

الموسيقى آلة الكمان


" دو ري مي فا صولا سي "

و من منا لا يعلم هذا السلم الموسيقي الذي من خلاله تدوزن النغمات على أوتار جميع الآلات الموسيقية . هذا السلم يلعب دوراً هاماً بالنسبة لآلة الكمان على وجه التحديد , فهي مُختلفة تماماً عن باقي الآلات الموسيقية ، و ذلك لأنها " آلة الإحساس " _ و هذا من رأيي الشخصي !

إن آلة الكمان أكثر الآلات تأثيراً على مشاعر المستمعين بل و الموسيقيين أنفسهم أيضاً ، فـ تأثيرها كبير جداً سواء بالفرح أو بالحزن و ذلك يتوقف على نوع المقطوعة التي يتم عزفها ، فـ النغمات التي تعزف على الكمان ترسم في خيال المستمع ما يريد العازف أن يصوره في مقطوعته ، وهذا الرسم الذي يتكون في خيال المستمع سريعاً ما يرسم و ذلك لأن الكمان آلة الإحساس ، و ذلك يساعده على رسم الصورة سريعاً !

حتى أنني أرفض أن يطلق على الكمان كلمة آلة كـ باقي أدوات الموسيقى ، و ذلك لعدم و جود آلة تؤثر على مشاعر الإنسان كما لو كان يستمع لحبيبته التي تُحرك مشاعره في كل كلمه تقولها !

فهل سمعت في يوم من الأيام عن آلة كـ آلة الحاسبة مثلاً جعلت الإنسان يبكي مما يُظهر عليها من نتائج أو أنها حتى قامت بتحريك مشاعره ، فهذا لا يعقل!!

فـ الكمان من وجهى نظري ليس آلة ، ولكنه أداة يتم من خلالها توصيل إحساس العازف لقلب المستمع فـ تُحرك جميع حواسه ومشاعره لهذا فهي " أداة الإحساس " و ليس آلته !

/

نور وليد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Design by NewWpThemes | Blogger Theme by Lasantha - Premium Blogger Themes | New Blogger Themes تعريب قوالب بلوجر